24‏/8‏/2012

محافظة بغداد تعلن عن فرص تعيين جديدة للخريجين

أعلنت محافظة بغداد مطلع شهر آب/أغسطس الحالي عن إطلاق 380 فرصة تعيين جديدة للمتقدمين بطلبات عمل في عدد من الاختصاصاتوقال محمد الشمري، نائب المحافظ للشؤون الإدارية، في حديث لموطني إن المحافظة هيأت هذه الوظائف لتعيين كوادر جديدة ضمن مقرها وضمن في الوحدات الإدارية التابعة لها بالأقضية والنواحي.
وأكد الشمري أن الأموال التي قدمتها وزارة المالية للمحافظة ستخصص للكوادر الجديدة من خريجي الكليات والمعاهد.
وأضاف أن هذه التعيينات ستسد جزءا من حاجة المحافظة المتزايدة للطاقات البشرية في شتى الاختصاصات الهندسية والفنية والإدارية والقانونية لتنفيذ مختلف المشاريع البلدية والعمرانية والخدمية التي يحتاج لها أهالي بغداد.
وأشار الشمري إلى أن "الأولوية ستكون لأصحاب العقود المؤقتة المتعاقدين مع المحافظة ولذوي الشهداء والمعاقين ومن الأسر ذات الدخل المحدود".
وتابع الشمري "أما بالنسبة لضوابط التقديم فقد اشترطنا بالمتقدم أن يكون حاصلا على شهادة دراسية معترف بها وتطابق الاختصاصات المطلوبة، وأن يكون مقيماً ضمن الرقعة الجغرافية للوحدة الإدارية بالنسبة للمتقدمين للتعيين خارج مقر المحافظة، فضلا عن حسن سلوكه وأن لا يكون محكوما بأية جنحة تمس الشرف كالسرقة أو الاختلاس أو التزوير".
اختيار المتقدمين وفق ’نظام النقاط

من جانبه، ذكر كامل السعدي، النائب الفني للمحافظ، إن الدرجات الوظيفية "توزعت بواقع 190 درجة في مقر المحافظة بمركز بغداد، والـ 190 الباقية في الوحدات الإدارية للمحافظة في الاقضية والنواحي"، والتي يبلغ عددها 40 وحدة.

وأوضح في حديث لموطني أن "هناك لجنة من المحافظة ستقوم بدراسة وتدقيق طلبات التوظيف وفرزها لاختيار المتقدمين وفق نظام النقاط المعمول به في عدة مؤسسات حكومية".
ولفت السعدي إلى أن هذا النظام "يحدد الأفضلية للمتعاقد حسب قدمه الوظيفي وللمتقدم في الاختصاصات المطلوبة حسب رقعته السكنية وإذا كان من الأسر الفقيرة أو من ذوي الشهداء"، مشيرا إلى "تخصيص ما نسبة 5 في المائة من الدرجات لذوي المعاقين".

خطوات مستقبلية لتلبية احتياجات المحافظة

وأكد السعدي أن المحافظة "تحتاج في الوقت الحاضر إلى أكثر من 2000 درجة وظيفية جديدة"، مبينا أن "ما وفرته وزارة المالية لمحافظة بغداد من وظائف يمثل خطوة أولى، وسنسعى لاستحداث بقية الدرجات تباعا خلال العام الحالي وتلبية حاجتنا الملحة من المهندسين والقانونيين والمحاسبين والملاحظين ومبرمجي الحاسبات".

ونوّه بأنه "تم إنشاء قسم خاص في مقر المحافظة مؤلف من 30 موظفا أوكلت لهم مهام استقبال المواطنين في مناطق مركز العاصمة والأطراف وسماع شكاويهم بشأن مختلف المشاكل الخدمية التي يعانون منها في مناطقهم ومعاينتها ميدانيا لاتخاذ الإجراءات الفورية بمعالجتها".
واستدرك السعدي "كذلك من مهام ذلك القسم مساعدة المواطنين الفقراء وتمكينهم من الحصول على فرص عمل مناسبة ودعمهم ماديا وعينيا، إلى جانب تسهيل معاملاتهم مع الجهات الحكومية ذات العلاقة".
بدوره، دعا النائب عن لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب العراقي، كاظم الشمري، محافظة بغداد إلى "السعي لإطلاق المزيد من الوظائف وشمول أعداد كبيرة من العاطلين ومن أصحاب العقود المؤقتة بتلك التعيينات".
وقال الشمري في حديث لموطني "من الضروري منح فرص أكبر للتعيين، فالدرجات الوظيفية المعلن عنها ورغم أهميتها لكنها تبقى محدودة، لذا نأمل التحرك والضغط باتجاه زيادتها للمساهمة في تشغيل مزيد من الخريجين العاطلين وتثبيت العديد من الموظفين الوقتيين وتحويلهم للملاك الدائم للمحافظة".
وشدد على أهمية "إتباع أقصى درجات النزاهة والشفافية في فرز واختيار المتقدمين على أساس التنافس والاستحقاق مع التأكيد على ضرورة تكافؤ الفرص".

تذكر اي شخص يمكنه اضافة تعليق والمشاركة
(اضف رد جميل مثل "شكرا على الموضوع ولا تنسى ان الله يراقبك")
التعبيراتالتعبيرات